• Subscribe
    Fill something at the
    'Theme option > Overall Elements > Top Bar > Top Bar Subscribtion' section

الأنشطة المركزية للمكتب

على مستوى ال (م.و.أ.ج.إ.ث)، توجد مصلحة تعنى بتنظيم الأنشطة الثقافية ذات البعد الوطني بتعاون وشراكة مع الجامعات والفاعلين في الحقل الثقافي : وزارة الثقافة،  سفارات الدول الصديقة، المقاولات…

وتجدر الإشارة أن الأنشطة التي تنظمها الجامعات والتي قد ترقى إلى المستوى الوطني، قد تحظى بتمويل ودعم ال (م.و.أ.ج.إ.ث)، على جميع الأصعدة، هاته الأنشطة يتم انتقاءها من بين تلك التي أصبحت تحظى بسمعة كبيرة والتي تكمن قوتها في الخصوصيات الثقافية للجهات .

من جهة أخرى، ومن أجل السماح للطلبة بابراز إبداعاتهم وتوفير منتدى لتبادل إنتاجاتهم الأدبية والشعرية، تم خلق بوابة إلكترونية لاحتضان مجلة رقمية ذات توجه ثقافي، علمي وتقني، ويطلق على هذه المجلة اسم ” ثقافة “. هذفها تحفيز الطلبة في كل التخصصات على الكتابة والمشاركة. والهدف النهائي هو خلق منتدى جامعي للثقافة، للمعرفة وللتكنولوجيا من أجل إثراء الوسط الطلابي.

برنامج العمل بالنسبة للأنشطة الثقافية:

  •  إحداث البنيات المطلوبة من أجل إدارة الأنشطة الثقافية واستماريتها سواء على الصعيد المحلي للمؤسسات (جمعيات، نوادي) أو على الصعيد الجهوي للجامعات (خلايا ثقافية) وكذا وطنيا (اللجنة التوجيهية بقيادة ال (م.و.أ.ج.إ.ث)).
  •  وضع وتنفيذ برامج وطنية سنوية للأنشطة الثقافية على كافة الأصعدة المذكورة المحلي، الجهوي والوطني.
  •  وضع برنامج للأنشطة ذات الطابع الوطني وحتى الدولي، من خلال الدعم والرعاية من طرف ال (م.و.أ.ج.إ.ث)، للأنشطة التي عرفت إشعاعا على المستوى التنظيمي لبعض الجامعات أخدا بعين الاعتبار أيضا الخصوصيات المعروفة بالجهات.
  •  إطلاق بوابة المجلة الرقمية ” ثقافة “، التي أنشأت من قبل، مع تزويدها بمقالات من مساهمة الطلبة وذلك لخلق دينامية للإبداع والتبادل.
  •  بناء قاعة للندوات/ المطالعة في الأحياء التي لا تتوفر عليها. هذه القاعة ستخصص للأنشطة الثقافية، أما باقي الأوقات، فستلعب دور قاعة للمطالعة.
  •  طلب مساهمات مالية من كل الجهات الراعية المحتملة من أجل دعم الأنشطة الثقافية.
  •  عقد شراكة مع وزارة الثقافة من أجل تقديم دعم مالي للأنشطة الثقافية لل (م.و.أ.ج.إ.ث)،وكذا فسح المجال للطلبة للاستفادة من خصومات وحتى مجانية الولوج إلى المتاحف والمسارح.