• Subscribe
    Fill something at the
    'Theme option > Overall Elements > Top Bar > Top Bar Subscribtion' section

الإطعام

 فيما يخص الإطعام، يتوفر المكتب على 15 مطاعم جامعية موزعة عبر مختلف الأحياء الجامعية بمعدل مطعم واحد عل الأقل بالمدن التي بها رئاسة جامعة.

 وقد وصل عدد الوجبات المقدمة للطلبة خلال الموسم الجامعي 2015/2016 حوالي 9 ملايين وجبة أي بمعدل يتجاوز بقليل 3600 وجبة غذائية يومية لكل مطعم جامعي.

وتجدر الإشارة، إلى أنه قد تم إنشاء و افتتاح 4 مطاعم برسم سنة 2013 (أكادير، بني ملال، القنيطرة و مكناس) ومازالت 7 مطاعم جامعية جديدة قيد الإنشاء على أن يتم افتتاحها في غضون سنة 2017 بطاقة استيعابية تصل إلى 4000 وجبة غذائية يومية بكل مطعم وذلك في (الناظور، الجديدة، تطوان، آسفي، تازة، بالإضافة لفاس سايس و سطات اللتين عوضتا مطعمين كانا موجودين بصفة مؤقتة) ومما سيؤدي إلى زيادة إجمالية تقارب 3,5 مليون وجبة غذائية سنويا .

علاوة على ذلك، وفي إطار تحسين جودة الوجبات و التحكم في نفقات الإطعام عمل المكتب على اعتماد أسلوب المناولة في 15 مطاعم جامعية بالمغرب و قد اتضح أن اعتماد هذا الأسلوب حقق نجاحا كبيرا سواء على مستوى جودة الأغذية أو على مستوى التكاليف.

 وتجدر الإشارة إلى أنه خلال الأربع سنوات الأخيرة، ارتفع المتوسط السنوي لعدد الوجبات الغذائية المقدمة للطلبة إلى ما يناهز المليون أي تقريبا 400 مستفيد إضافي يوميا على مستوى كل مطعم موزعة على 165 يوم من أيام الإطعام سنويا.

 بالإضافة لما سبق، ومن أجل تدبير جيد ولتسهيل الولوج إلى المطاعم الجامعية، من جهة، و التحكم في مصاريف الإطعام من جهة أخرى، فقد تم اعتماد نظام البطائق الإلكترونية القابلة للتعبئة التي ستمكن الطالب من تعبئة البطاقة بالمبلغ المرغوب، الشيء الذي من شأنه أن يجنب الطالب طوابير الانتظار الطويلة قصد اقتناء التذاكر. و سوف يتم أيضا من خلال الشبابيك الإلكترونية حجز وجبات الإطعام بكل سهولة وفي أي وقت، وجبات يوم، أسبوع أو حتى شهر. هذا النظام سيسمح أيضا بضبط فعال للإستهلاك وتجنب التجاوزات التي لوحظت في العديد من المطاعم.

 كما تجد الإشارة، إلى أن البرنامج المعلوماتي الخاص بتدبير المنح و الذي هو في مراحل إنجازه الأخيرة سيمكن أيضا عبر استغلال قاعدة البيانات الخاصة بالمنح من حصر لوائح المستفيدين من بطائق الإطعام وذلك حسب المعايير التالية : دخل الأبوين، عدد الإخوة و الأخوات الذين هم تحت وصاية الأبوين، مكان الإقامة…

وعلى صعيد آخر، وحرصا منه على السهر على جودة الأغذية و نظافة المطاعم الجامعية، قام المكتب بإنجاز مايلي :

– بلورة دليل خاص بالنظافة و السلامة الغذائية.

– بلورة دليل مراقبة النظافة و السلامة الغذائية.

– تعيين و تكوين مكلف بالسلامة الغذائية في كل مطعم جامعي.

الشيء الذي أعطى نتائج إيجابية على مستوى احترام قواعد السلامة الغذائية في المطاعم الجامعية والرفع من جودة الوجبات.

و في إطار الإستراتيجية الجديدة، يعتزم المكتب إحداث مطاعم صغيرة للقرب بجوار الأحياء و المؤسسات الجامعية من أجل تقديم وجبات سريعة و بأثمنة مناسبة للطلبة وسيتم تفويت تسييرها إلى القطاع الخاص.