• Subscribe
    Fill something at the
    'Theme option > Overall Elements > Top Bar > Top Bar Subscribtion' section

الحكامة

في مجال الحكامة انخرط م.و.أ.ج.إ.ث ، منذ سنة 2013 في ورش شامل من أجل تنظيم وتحسين طرق التدبير عن طريق إنجاز الإجراءات التالية:

  •  الإستراتيجيتين الخاصتين ب م.و.أ.ج.إ.ث و الجامعة الملكية المغربية للرياضة الجامعية.
  •  إستراتيجية ترشيد النفقات
  •  منظام م.و.أ.ج.إ.ث الذي تمت المصادقة عليه في ماي 2016 والذي سيطبق في سنة 2018
  •  بطائق المهام
  •  توظيفات تهم المصالح التي لا تتوفر على موارد بشرية
  •  التدبير المعقلن للموارد البشرية
  •  البطائق التعريفية الخاصة بالاحياء
  •  دليل المساطر (المنح، الإسكان ، الإطعام،البناء، الصحة، الأنشطة الثقافية والرياضية…)
  •  تدبير (الصفقات، الميزانية، الإطعام، المنح، التغطية الصحية…)
  •  دفاتر التحملات النمودجية (الأشغال ، الإمدادات والخدمات )
  •  مرجعيات بناء الأحياء والمطاعم الجامعية
  •  التكوين المستمر للموظفين في الجوانب التقنية وكذا التدبيرية
  • التواصل(مخطط التواصل،ملف تعريفي عن ال م.و.أ.ج.إ.ث ،المواقع الإلكترونية للمكتب ولج.م.م.ر.ج ،تطبيق النظام الأساسي الخاص بموظفين المكتب المصادق عليه سنة 2012 والذي سيفعل سنة 2017)
  • بلورة واعتماد مسطرة تتعلق بالإيواء في الأحياء الجامعية بالموازاة مع تطبيق معلوماتي يقوم بترتيب ملفات طلب الإيواء حسب  معايير الإستحقاق الاجتماعي والدراسي،
  •  دراسة وإعادة بلورة مسطرة تدبير المنح،
  •  تدبير صرف المنح لأول مرة من طرف ال م.و.أ.ج.إ.ث إبتداءا من شتنبر 2015 مع فعالية أحسن  و شفافية أكبر ،
  •  تطوير برنامج معلوماتي لتدبير المنح،وللإيواء بالأحياء الجامعية وأيضا لتخويل بطائق الإطعام
  •  صيانة المباني عبر القيام بإصلاحات شاملة بجميع الأحياء الجامعية للمملكة
  •  وضع لوحات للقيادة بالموازاة مع نظام لتتبع مؤشرات الإنجاز.
  •  اقتناء برنامج معلوماتي قابل للتعديل من أجل تدبير الميزانية والمحاسبة،وتدبير المشتريات والمخزون.
  •  المساهمة في تدبير ملف التغطية الصحية للطلبة
  •  تعميم المناولة في مجال الإطعام من أجل جودة أحسن ونفقات أقل.

وضع برنامج لمراقبة وتدقيق سلامة وجودة الأغذية بالمطاعم الجامعية.

تتم قيادة  المكتب من طرف مجلس إداري ويسير من قبل مدير.

يتألف المجلس الإداري من ممثلين عن الإدارة ورؤساء الجامعات ويتم تحديد عددهم و كيفية تعيينهم ومدتها بواسطة نص تنظيمي.

يتألف مجلس إدارة المكتب تحت رآسة الوزير الأول أو السلطة الحكومية التي يفوض إليها ذلك من الأعضاء التاليين:

  •  السلطة الحكومية المكلفة بالتعليم العالي أو ممثلها؛
  •  السلطة الحكومية المكلفة بالشؤون الخارجية و التعاون أو ممثلها؛
  •  السلطة الحكومية المكلفة بالداخلية أو ممثلها؛
  •  السلطة الحكومية المكلفة بالمالية أو ممثلها؛
  •  السلطة الحكومية المكلفة بالشؤون الثقافية أو ممثلها؛
  •  السلطة الحكومية المكلفة بالصحة أو ممثلها؛
  •  السلطة الحكومية المكلفة بالشبيبة و الرياضة أو ممثلها؛
  •  السلطة الحكومية المكلفة بالتنمية الاجتماعية و التضامن أو ممثلها؛
  •  السلطة الحكومية المكلفة بالأوقاف و الشؤون الإسلامية أو ممثلها؛
  •  السلطة الحكومية المكلفة بتكوين الأطر أو ممثلها؛
  • ستة رؤساء جامعات معينين من لدن السلطة الحكومية المكلفة بالتعليم العالي لمدة ثلاث سنوات تجدد بالثلث كل سنة بالتناوب من بين رؤساء الجامعات الآخرين.

يمكن لرئيس مجلس الإدارة أن يدعو بصفة استشارية لاجتماعات المجلس كل شخص يعتبر رأيه مفيدا.

يحضر مدير المكتب اجتماعات مجلس الإدارة بصفة استشارية.

يتمتع مجلس الإدارة بجميع السلط و الاختصاصات اللازمة لإدارة المكتب و لهذه الغاية يبث مجلس الإدارة بمداولاته في القضايا العامة التي تهم المكتب و لاسيما منها ما يلي :

  • حصر برنامج عمل المكتب .
  •  إعداد النظام الداخلي لمؤسسات إيواء أو إطعام الطلبة أو هما معا.
  •  دارسة توزيع جميع الهبات و الوصايا و الإعانات المختلفة على الهيئات العامة أو الخاصة التي تقدم خدمات اجتماعية للطلبة أو هما معا و إقرارها
  •  حصر ميزانية المكتب و المصادقة على الحسابات .
  •  تحديد تعريفات الخدمات المقدمة من لدن المكتب و عرضها على سلطة الوصاية و السلطة الحكومية المكلفة بالمالية للموافقة عليها.
  •  البث في أمر الحصول على المساهمات في كل مقاولة تدخل بحكم غرضها في إطار أنشطة المكتب و كذا بيع المساهمات المذكورة أو توسيع نطاقها.
  •  الترخيص باقتناء و تفويت المنقولات و العقارات .
  •  إعداد النظام الأساسي لمستخدمي المكتب و عرضه على المصادقة وفقا للنصوص التنظيمية الجاري بها العمل.

تحديد شروط الاستحقاق قصد استفادة الطلبة من الخدمات التي يقدمها المكتب .يجتمع مجلس الإدارة بدعوة من الرئيس كلما دعت الضرورة إلى ذلك و مرتين على الأقل في السنة:

* قبل 30 يونيو لحصر القوائم التركيبية للسنة المحاسبية المختتمة.

* قبل 15 أكتوبر لدراسة وحصر ميزانية السنة الحاسبية الموالية.

يشترط لصحة مداولات المجلس أن يحضرها ما لا يقل عن نصف أعضاءه أو ممثليهم و في حالة عدم توفر هذا النصاب في الاجتماع الأول، توجه الدعوة لحضور اجتماع ثان خلال 15 يوما الموالية. و في هذه الحالة، يتداول المجلس دون التقيد بشرط توفر النصاب.

وتتخذ مقرراته بأغلبية أصوات الأعضاء الحاضرين، و في حالة تعادلها يرجح الجانب الذي ينتمي إليه الرئيس.